~*** بـســـ طــفــل ــــــمـة ***~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
~*** بـســـ طــفــل ــــــمـة ***~


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالجمعة أغسطس 24, 2007 1:57 pm

القيادة والانجراف نحو الهاوية، التحطيم والتدمير، هذا كل ما تسعى إليه في رحلة مليئة بالمخاطر وراء مقود سيارتك، وهذا ذاته ما تعودنا عليه في سلسلة ألعاب السيارات الأسطورية ذائعة الصيت Burnout، وهو ذاته ما تقوم Electronic Arts الشركة الرائدة في عالم الألعاب بالاهتمام به والعمل عليه في كل جزء من هذه السلسلة الشهيرة، وهذه المرة فقد انصب الاهتمام على لعبة Burnout Dominator والتي كان لنا موعد معها في الشهر الثالث من هذه السنة حتى أتى هذا الموعد وبدأت الإثارة مع الجزء الجديد من لعبتنا الشهيرة، تسابق الكتاب وتسابقت المواقع في شتى أرجاء الأرض لتغطية اللعبة، والتي خلطت فيها شركة EA بين كافة الأجزاء السابقة لتُعدَّ لنا جزءً مميزاً ذا نكهة رائعة، ثم برز أمر جديد، حيث أن اللعبة هذه المرة وبخلاف العادة من تطوير استوديوهات EA UK، فهل أثر هذا على اللعبة وعلى مستواها؟ حلق معي بهذه الرحلة في أجواء لعبتنا القيادية المميزة.




:: الفهــــرس ::



1- مقدمة

2- مقدمة عن هذا الجزء

3- معلومات أساسية

4- ألعاب القيادة بلمحة مختصرة

5- لمحة عن الشركة الناشرة والمطورة

6- السلسلة التي تندرج اللعبة ضمنها

7- تقديم اللعبة العام

8- أسلوب اللعب والجيم بلاي

9- شرح كافة السباقات في اللعبة

10- سيارات اللعبة وتفصيلها

11- تصنيف فئات اللعبة والنقاط المطلوبة لفتحها

12- الطرق والحلبات

13- الذكاء الاصطناعي

14- الجرافيكس والرسومات

15- بيئة اللعب وأجواء اللعبة

16- الأصوات والموسيقى

17- عمر وقيمة اللعبة

18- مميزات وعيوب اللعبة

19- اختلافات وفروق الجزء السابق والجزء الحالي

20- اختلافات نسخة الـ PS2 عن الـ PSP

21- التقييم النهائي للعبة

22- الكلمة الأخيرة والخاتمة





من الواضح لأي شخص أن هذا الجزء لم يلقَ اهتماماً كبيراً سواء كان المقصود من حديثي اهتمام الشركة بالتطوير أو اهتمام محبي الألعاب به، كما أن التغطية له لم تكن كبيرة، نعود للبداية عندما رأت شركة EA أن Criterion Games مشغولة بتطوير الجزء الجديد من السلسلة فرأت أن تعطيها استراحةً في هذا الجزء، حتى تم تقسيم مهمة التطوير بين Criterion Games وEA UK - الجديدة على تطوير السلسلة باستثناء جزء وحيد على الجهاز المحمول - وهكذا تم التطوير وأتى الجزء بالكثير من الأمور الجديدة والتي كان من أبرزها بشكل عام الخلط بين كافة المميزات التي اعتدنا عليها وإضافة بعض الأمور الجديدة، كما توجهت اللعبة للاعتماد على قيادتك بشكل أكبر، كما أن لهذا الجزء لمحة مميزة تتمثل بأنه آخر الأجزاء على أجهزة الجيل الحالي، بالتأكيد هذا الجزء أظهر لنا بعض المميزات الجديدة وبالوقت ذاته بعض العيوب الجديدة، انطلق معي للحديث عنه تفصيلياً.






الناشر: Electronic Arts
المطور: EA UK
النوع: قيادة وسباقات
تاريخ الإصدار: 6 مارس 2007
الأجهزة: PS2-PSP
نوع القرص: قرص DVD واحد
التقييم العمري: Everyone +10
الصعوبة: متوسطة
القيادة فن وثقافة، وليست مجرد تحريك مقود سيارة بكل سهولة! وقد انتقلت القيادة - كما انتقلت غيرها من المجالات - إلى التجسيد المميز في عالم ألعاب الفيديو لتصبح في منزلة نوع من أنواع الألعاب، والتي دائماً تتمحور حول قيادة السيارة بأنواعها في سباقات معينة ومختلفة، وذلك للانتصار والظفر بالنجاح والفوز، ألعاب القيادة يحبذها الكثير من المحبين لألعاب الفيديو ومن السهل أن تلعبها دون مشاكل وتعقيد، فهي في منتهى البساطة والسهولة، وفي هذا النوع تحديداً سنجد أن كافة العناصر مهمة، الجيم بلاي بالدرجة الأولى وعناصر تدمجك مع اللعبة وتشعرك بأنك تقود السيارة فعلاً من مثل الأصوات ، الصعوبة في هذه الألعاب تزيد الإثارة لكن ليس إلى مستوى عالٍ ، وقد ظهرت الكثير من الأساطير في هذا المجال من مثل سلسلة القيادة التي ساد اسمها منذ أكثر من عشرة سنوات Need for Speed، أو حتى سلسلة Burnout التي أتحدث عنها، أو Gran Turismo أو Mid Night Club .. إلخ، وكل هذه الألعاب حفرت اسمها بقوة في مجال القيادة، الجميل أنك في مثل هذه الألعاب ستشعر بالإثارة ولن تكون لديك أيّة فرصة لإبعاد أيديك عن جهاز التحكم.

من ناحية أخرى يوجد أكثر من نوع لألعاب القيادة بطريقة بسيطة دونما أيّة تعقيد، ومن أهمها وأكثرها تواجداً Simulation-Style Racing وفي هذا النوع يكون التركيز أكثر على الواقعية في اللعبة وتذكرنا بسباقات الفورمولا وغيرها، ومن أشهر الألعاب في هذا النوع لعبة F1 Challenge وتجسد سباقات الفورمولا ون، و سلسلة NASCAR المميزة، من السيء أن الألعاب التي تندرج تحت هذا النوع لا تصل لأعلى المستويات أو للشهرة، لأنها أحياناً تفتقر للمتعة، من الأنواع الأخرى Arcade-Style Racing وهو نوع يقوم الاهتمام فيه على إيجاد المتعة أكثر من الواقعية، وتتواجد هنا بعض الألعاب الشهيرة مثل Burnout وسلسلة التحطيم والتدمير، ولعبة Sega Rally وبعض الألعاب الأخرى، أما آخر الأنواع التي أتطرق لها فهو الـ Street Racing وهو نوع شهير جداً، وربما من أهم الألعاب التي تصدر عليه سلسلتي NFS و Mid Night Club، وفي هذا النوع تكون السباقات خلط بين الواقع والمتعة وفي الشوارع بين المتنافسين، كافة هذه الأنواع رائعة وهنالك بعض الأنواع الأخرى التي لا تحمل شهرة كبيرة، حقاً نوع مميز من أنواع الألعاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالجمعة أغسطس 24, 2007 1:58 pm

هي كلمة ولها ملايين المعنى، سواءً كان المعنى المقصود هو الإبداع أو التميز أو أنها تخطت كل هذه المراحل لتصل لحدٍ أسطوري، شركة Electronic Arts الشركة الأمريكية الناشرة والمطورة والمسوقة لألعاب الفيديو، والتي بدأت بتقديم خدماتها في عام 1982مـ بعد افتتاحها على أيدي Trip Hawkins حين كانت تعرف باسم Amazing Software وقد كانت بالبداية مجرد شركة ناشرة لبعض الألعاب، ثم تطورت اهتماماتها وباتت أعمالها تشمل أموراً أكثر في أواخر الثمانينيات، وقد استمرت الشركة بالتطور حتى باتت أكبر شركات الألعاب الناشرة في العالم بعائدات تقدر بـ 3.129 بليون دولار أمريكي في 31 مايو 2005، وتتميز شركة Electronic Arts ببعض الألعاب المميزة والتي ساهمت في إعلاء اسم الشركة، من مثل سلسلة لعبة القيادة المعروفة NFS، وسلسلة الحرب العالمية الثانية Medal of Honor، ويُشهد للشركة تميزها في مجال ألعاب الرياضة بشكل كبير لاسيما أنها الناشرة والمطورة لسلسلة FIFA أو غيرها من الألعاب الرياضية حيث تهتم الشركة كثيراً بهذا النوع من الألعاب، وقد باتت الشركة موضوعاً للنقاد منذ فترة طويلة ليقيم الجميع مستواها وأداءها، لا ننسى أخيراً أن الرئيس الحالي لهذه الشركة العملاقة يدعى Larry Probst وهذا منذ عام 1991، أما عن التطوير فقد كان من نصيب استوديوهات EA UK على غير العادة بعد أن كان هذا من عمل Criterion Games لفترة طويلة، وهو استوديو يقع في بريطانيا ولم يسبق له أن قام بتطوير جزء من أجزاء Burnout إلا أحد الأجزاء التي صدرت على جهاز البلايستيشن المحمول بمسمى Burnout Legends، وقد تم تطوير لعبة هاري بوتر ببعض أجزائها في هذا الاستوديو، أما من ناحية أخرى وبالتحديد عن الاستوديوهات، فإن شركة EA تملك العديد من الاستوديوهات المميزة التي تقوم بتطوير ألعابها بها، من أشهرها Criterion Software، وقد تم تطوير لعبتي Black وBurnout من قبل Criterion، وEA Black Box في كندا، وبعض الاستوديوهات بأمريكا من مثل EA Los Angeles وEA Chicago، واستوديوهات للشركة في كوريا والبرازيل وسنغافورة وبريطانيا وألمانيا، كلها استوديوهات مميزة ولشركة متصدرة.


سلسلة Burnout! ومن منّا لا يعرف هذه السلسلة! ربما لم تحقق سلسلتنا المميزة شهرةً بقدر تلك التي تحملها سلسلة NFS، لكن ما قامت به في ستة سنوات من طرح لأجزائها المميزة كفيل بأن نرفع القبعة لها، البداية كانت مع جزئها المسمى بـ Burnout في عام 2001مـ ، لم تكن البداية قوية أو مزلزلة لكنها كانت كفيلة بالإعلان عن اسم جديد في عالم السباقات، ثم تلقت ألعاب السيارات صدمةً أخرى بطرح Burnout 2: Point of Impact في عام 2002مـ ، حيث كانت الانطلاقة الحقيقية للسلسلة وبات اسم Burnout معروفاً، ومرة أخرى من جديد قنبلة تهز الأسواق مع جزء Burnout 3: Takedown في عام 2004مـ ، والذي كان مدمراً بحق وحمل استراتيجيات جديدة ومميزة للسلسلة، واستمرت الشركة بإمتاعنا بما تصدره وما تقوم به من أعمال مميزة لا مثيل لها مع جزء Burnout Revenge بمزايا هائلة وتطوير لا مثيل له، وقد كان ذلك عام 2005مـ ليشهد الجميع على مستوى هذه الأسطورة التي بات الإبداع كلمة عادية بالنسبة لها، ولكن في عام 2007مـ كان للسلسلة كلمة أخرى بطرح Burnout Dominator على أجهزة الجيل الحالي لآخر مرة في هذه السلسلة، وقد تم خلط كافة المميزات التي عهدناها لتأتيَ اللعبة بنكهة جديدة، من الجدير بالذكر أننا على موعد مع جزء جديد على أجهزة الجيل الجديد بمسمى Burnout Paradise، أما عن السلسلة بشكل عام فهي رائعة وتدخل في عالم السباقات، حيث الاهتمام الأكبر هو التحطيم، ستبقى هذه السلسلة عملاقة لا نظير لها بعالم السيارات.


اهتمت الشركة بتقديم لعبتها المميزة لنا كما اهتمت بإظهارها بشكل يجعلها تسود الميدان لفترة لا بأس بها، لكن للأسف يبدو أن هذا الاهتمام بالتقديم قد تناقص عقب العمل على تطوير الجزء المنتظر على أجهزة الجيل الجديد، وقد عمل على اللعبة الكثير من العاملين والمطورين، كما كان فريق التطوير مؤلفاً من ستين شخصاً عملوا على هذه اللعبة، إضافةً للفريق التنفيذي باستوديوهات EA UK والذي تكون من Fiona Sperry , David Byrne , John Ward , Harvey Wheaton، العمل للحصول على حقوق الأغاني والموسيقى كان ممتازاً وقد كان الهدف منه أن تظهر EA TRAX بأبهى حلة كما تعودنا لكن للأسف لم يتم اختيار موسيقى مميزة وتناسب اللعبة في الوقت ذاته، القوائم باللعبة جيدة جداً وبعض الأطوار التي تم إزالتها قد كان يحبها بعض اللاعبين، لكن بشكل عام فإن التقديم العام للعبة كان بمستوى جيد جداً ولا بأس به ونتطلع لرؤية مستوى أفضل منه في الجزء القادم بعد معرفة أبرز الأخطاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالجمعة أغسطس 24, 2007 1:59 pm

في كل مرة كانت تفاجئنا الشركة بجيم بلاي متقن وأسلوب لعب ممتاز ومختلف عن الأسلوب الذي سبقه، لكن في هذه المرة فيبدو أن EA UK قد اختارت القيام بعملية دمج لأساليب اللعب في كافة النسخ، وقد كانت التغييرات حاضرة بقوة، وسنبدأ مع الأسلوب أو النمط الأساسي للعبة، حيث أنك ستكون داخل إحدى السيارات التي تختارها وفي نوع من السباقات المحددة لتقود سيارتك وتقوم بالمطلوب أو الهدف من السباق، وتكسب أموراً مختلفةً حسب الأداء أو الشروط التي توضع قبل السباق، وهكذا هي كافة المراحل، لكن الفرق أنك ستستخدم سيارات مختلفة في كل مرحلة - من اختيارك طبعاً - وستواجه شروطاً مختلفة حسب نوع السباق والمرحلة التي تقدمت لها، وأثناء السباق قد يكون الهدف الوصول من نقطة لأخرى بوقت قياسي أو تحطيم عدد معين من السيارات .. إلخ، وستستخدم الأساليب المخصصة لك بالتحكم والتي تستطيع تنفيذها لتنجح، هذا هو النمط الأساسي وهذا ما ستقوم به أثناء اللعب، ننتقل الآن للتحكم في اللعبة، ومن الطبيعي لأي شخص قد سبق له تجربة هذه اللعبة أن يشيد بالتحكم، والذي تقوم الشركة بتغيير مستوى صعوبته بطرق ذكية للتنسيق مع الهدف الأساسي، في الجزء السابق كان الهدف التحطيم وكان التحكم مصمماً ليناسب ذلك الهدف، والآن عندما بدأت اللعبة تتجه للمهارات القيادية أكثر بدأت تغييرات كثيرة تظهر، التحكم بشكل عام سهل جداً وتستطيع أثناء تحكمك أن تقوم بحركات كثيرة، الأساسية منها تحريك السيارة للأمام وهو ما ستقوم به طوال قيادتك يا عزيزي، واستخدام المكابح وهو سهل جداً، وسيكون استخدامها لتخفيف السرعة قليلاً عند الانحراف.

إن دققنا قليلاً باستخدام اللاعب المكابح والتحكم سنجد أنك لن تواجه أية مشاكل مع الانحدارات مثل سلسلة NFS والتي توجب عليك استخدام فن القيادة والتفكير لديك ، تستطيع أن تضغط المكابح وتنحرف بسهولة شديدة دونما أية معاناة ، وقد يستغرب البعض هذه الظاهرة لكنني أخبرك يا عزيزي بأننا في لعبة تميل للمتعة أكثر من التمثيل والتجسيد للواقع ، هنالك الكثير لتقوم به أثناء التحكم ، ولنأخذ الكاميرا وتحريكها لنتحدث عن ذلك ، طبعاً هذه لعبة قيادة والكاميرا ستتحرك مع السيارة تحركاً تلقائياً ، لأنك لست مضطرّاً لتحريكها ، يمكنك النظر وراءك عن طريق ضغطة زر ، أما عن طريقة تصوير الكاميرا فيمكنك تغييرها بسهولة ، الكاميرا ستظهر لك السيارة من الأعلى والطريق أمامك بأكمله من اليمين واليسار ، يمكنك أن تغير هذه الوضعية لتظهر لك الكاميرا وكأنها داخل السيارة ، أي أنها تظهر لك الشارع دون أن ترى السيارة ، وهذا يرجع لاختيارك ولن تُجبر على اختيار وضعية من هذه الوضعيات ، الكاميرا في اللعبة لن تهمك كثيراً لأنها ستشمل ما تهتم به وستتحرك بطريقة تسهل عليك من مهمتك دون أن تزيد الأمر صعوبةً ، ستستغرق مدة تقارب الخمسة عشر دقيقة لإتقان التحكم إن كنت ممن سبق له تجربة السلسلة ،أما إن كنت جديداً عليها فتستغرق ما يقارب النصف ساعة ، أما الآن فلدينا موعد مع أساسيات التحكم وأسلوب اللعب ، والتي ستستخدمها في كل سباق تلعبه ، وأساس كل هذه الأمور وأساس السباقات حصولك على الدفع "Boost" لسيارتك ، وإن حصلت عليه يظهر لك مقياس في الأسفل يوضح الكمية التي تملكها ، وعند استخدامه فإن سيارتك تنطلق بسرعة هائلة لتصل للحد الأقصى لها ، باختصار فالسباق من دون الدفع فاشل تماماً مهما كان نوعه ، كما أن الـ Burnout قد عاد ، وهو يتعلق بالدفع تعلقاً شديداً ، والعلاقة يا عزيزي تكمن بأنك عندما تحصل على أقصى حد من الدفع يمكن الحصول عليه ستجد أن اللون في المقياس تحول للأزرق وأصبح يسمى الدفع الذي لديك Supercharger.

أما عن الـ Supercharger فهو لن يزيد من سرعتك عمّا يقوم الدفع به لكنه مهم لتنفيذ Burnout ، وهذا يتم عندما تفرغ الـ Supercharger الذي لديك فتقوم بـ Burnout ، وإن قمت ببعض الأمور التي تكسبك الدفع فستتمكن من تنفيذ Burnout أخرى من جديد! وهكذا تسير بالسرعة القصوى لفترة طويلة وهذا مفيد للاعب جداً ، لكن لا تقتصر الأهمية على هذا وإلا فقد كان من الممكن الاستغناء عنه ، الأهمية الكبرى تكمن في بعض أنواع السباقات التي تعتمد على الـ Burnout بشدة ، لا تستغرب فهنالك سباق كامل يعتمد على الـ Burnout! وكل هذا قادم في فقرة أنواع السباقات ، لكن فلنتحدث قليلاً عن طرق الحصول على الدفع للسيارة لكي تصل الكمية لنهاية المقياس ، والأمر بات أصعب قليلاً في هذا الجزء ، حيث أنك في الجزء السابق تستطيع القيام بأمور عديدة للحصول على الدفع مثل صدم سيارات المواطنين وهذا أسهل شيء ، أما الآن فقد أصبح الأمر صعباً وأي صدمة لسيارة مواطن ستكلفك تحطم سيارتك ، وأصبح الاعتماد على بعض الأمور التي تؤهلك للحصول على الدفع ، من مثل السير عكس الطريق "On Coming" وكلما زادت المدة التي تسير فيها يزداد الدفع لديك تدريجياً ، أو حتى الالتحام مع إحدى سيارات المواطنين دون صدمها ، وهو الاقتراب منها ومن ثم الابتعاد "Near Miss" ، أو الانعراج الشديد والانحراف في الميدان يميناً ويساراً "Drift" ، أو حتى القفز عن إحدى الحواجز للأعلى والسقوط بسيارتك "Air" ، كل هذه وسائل للحصول على الدفع وزيادة كميته ، ومن الملاحظ أن الأمر أصبح أكثر صعوبة في هذا الجزء ، لكن تصميم الطرق وطريقة قدوم السيارات في الشوارع سهلّت من مهمتك قليلاً ، سبق وذكرت كلمة التحطيم كثيراً لكن قد يستنتج البعض مما كتبته أن اللعبة لا تحتوي أيّة تحطيم! تابع معي.

أثناء قيادتك للسيارة قد تواجه بعض المنافسين - حسب نوع السباق - وهنا تكون لديك فرصة قابلة للاستغلال لكي تملأ مقياس الدفع لديك وبسرعة كبيرة ، وذلك باستخدام أسلوب قديم في اللعبة وما زال متواجداً هنا ، الأسلوب المفضل لدى البعض وهو التحطيم "Takedown" ، وهذا الأسلوب يتمثل بإمكانية تحطيم سيارة في الطريق من السيارات المنافسة لك فقط ، ولديك عدة طرق للقيام به لكن الأساس للطرق كلها هو صدم السيارة لتصطدم بأي شيء آخر من مثل سيارة منافسة أو جدار ... إلخ ، وهناك طرق عديدة للتحطيم كما ذكرت ولها أسماء معينة لكنها لا تهم إذ أن كل الطرق متشابهة من ناحية التأثير ، بعد أن تحطم إحدى السيارات ستعود السيارة بعد ثانيتين للميدان وستحصل على كمية كاملة من الدفع وبالتالي ستحصل على Supercharger بسهولة ، ولكن لا تظن أنك في أمان من التحطم ، وهنالك أسباب كثيرة لتحطم سيارتك منها تحطيم المنافسين لك وهي نادرة الحدوث ، أو الاصطدام بسيارة مواطنين أو الاصطدام بجدار أو غيره ، أما إن تحطمت فإن سيارتك ستتدمر لمدة ثلاثة ثوانٍ تقريباً أو ثانيتين ثم تعود للميدان من جديد ، في هذه الفترة القصيرة تستطيع القيام بالكثير من أجل الحصول على الدفع والانطلاق بقوة من جديد ، فإن كنت تواجه بعض المنافسين تستطيع بضغطة زر أن تفجر سيارتك بقوة تختلف استناداً لكمية الدفع التي تمتلكها ، والفائدة هنا تكمن بإمكانية تحطيم السيارات القريبة منك والحصول على كمية كاملة من الدفع ، كما تستطيع أن تضغط زر Impact Time لإبطاء الوقت ومن ثم تحريك سيارتك وقلبها للاصطدام بالسيارات القادمة وتحطيمها ، هذا سيحقق لك كمية كاملة من الدفع كذلك.

من الجدير بالذكر أن سيارتك معرضة لأخطار قد تؤدي بك لخسارة سباقك إثر تحطمها ، فبعد أن تتحطم السيارة لعدة مرات ستظهر لك الشاشة أن وضع سيارتك سيء وستلاحظ أنها على وشك التحطم نهائياً ، في هذا الوقت إن تم تحطيمك ستكون السيارة قد أصبحت في خبر كان ، وتخسر سباقك وتعيده من جديد! لذلك من المهم الاهتمام بوضعية السيارة ، ومن جهة أخرى سنتناول إحدى التغييرات الجديدة في الجيم بلاي والتي أحسنت الشركة القيام بها ، فجميع محبي السلسلة يذكرون ميزة Signature Takedown التي ظهرت في الجزء السابق والتي كانت ميزة ناقصة جداً ، وعملها أنك عندما تحطم سيارة بوضعية جديدة تظهر لك صورة جميلة وتحقق إنجازاً لا يؤثر عليك أبداً للأسف ، أو بمعنى آخر لا يفيدك ، والآن تم إزالتها وقد حل محلها ميزة جديدة بمسمى Signature Shortcuts والعمل الذي تقوم به هو أنك عندما تصدم إحدى السيارات لمنافسيك نحو طريق فرعي مغلق سيتم فتح هذا الطريق لك في هذه المرحلة ، وسيوفر وقتاً طويلاً بالنسبة لك ، والجميل في التغيير أنك بدلاً من الحصول على صورة جميلة ستحصل على طريق مختصر يساهم بفوزك ، من ناحية أخرى فليس هذا ما تغير في اللعبة ، وسنأخذ الأطوار في اللعبة والتي تغيرت بشكل سيء لم يعجب أي شخص قط ، فطور الأون لاين تمت إزالته من اللعبة ، وقد كان مسلياً كثيراً لكن عوضاً عن ذلك فقط عاد طور اللعب المنفرد بخيارات متعددة وبشكل مميز تحت مسمى Record Breaker ، أما عن اللعب الثنائي فيتيح اللعب لأربعة أشخاص بخيارات متعددة ، أما الطور الأساسي "World Tour" فيتمثل بخوض سباقات متنوعة في فئات عديدة حسب أنظمة وضعتها الشركة في اللعبة ، حتى تنهي كافة الفئات وتكون المهيمن.

بعد الانتهاء من اللعب في طور الـ World Tour فإنك ستجد نفسك في حالة ملل وستختفي المتعة تدريجياً بعد فترة من اللعب في طور اللعب المنفرد أو الثنائي ، وقد كان من الأفضل وضع طور للأون لاين مع الاهتمام به ، بالتأكيد ستتساءل عن طور الـ World Tour والأنظمة التي ستواجهك ، حسناً فالأمر مميز منذ بداية اللعبة وهو معروف للجميع ، النظام العام يتمثل بـسبعة فئات عامة ، وخلف أبواب كل فئة من هذه الفئات ستجد ثلاثة عشر مرحلة ، وفي البداية ستكون الفئة الأولى فقط مفتوحة لك والمرحلة الأولى فيها كذلك ، ثم ستقوم بخوض السباقات المفتوحة لكي تكتسب نقاط تنضم لسجلك وبعد الوصول لعدد معين من النقاط تقوم بفتح الفئة التالية ، وهكذا تخوض ضمن هذه الفئات واحدة تلو الأخرى حتى تفتحها كلها وتسيطر على سباقاتها ، ومن هذا نستنتج أنك لن تضطر لإنهاء كافة السباقات بأعلى مستوى ، فالأمر أولاً وأخيراً يتطور بفضل النقاط فقط ، لكن بعيداً عن هذا وفي أجواء السباق ذاته فإن هنالك أنظمة تؤثر هي الأخرى على أدائِك ، وهي بسيطة جداً وأهمها الميداليات التي تحصل عليها ، ففي بداية كل سباق تُوضع لك شروطٌ معينة للحصول على ميدالية من الميداليات المتاحة وهي الذهبية ثم الفضية ثم البرونزية .. والميدالية الأعلى تزيد نقاطك أكثر ، طبعاً الحصول على الميدالية مرتبط بتحقيق الشرط الذي يتم عرضه عليك ، ومن هذا المنطلق يتحدد شرط فوزك بالسباق ، وإضافةً لهذا فإنك قد تحصل على مكافأة عند فوزك تتمثل بسيارة جديدة ، لكن هذا إن قمت بالشرط الجانبي المطلوب منك والذي يتم توضيحه قبل التحدي.

من ناحية أخرى وبالتحديد من ناحية نوع السباقات فقد شهدت السباقات تغييرات كثيرة ، وسأذكرها مع الشرح لكل سباق ، أول السباقات الجديدة هي سباق "Maniac" وهو سباق الجنون والتهور ، ولكي تكون قائداً متهوراً عليك القيام بالانعراجات والقيادة بسرعة عالية ، كما أنك إن قمت بعمل Burnout ستكسب ألف نقطة تسهل فوزك ، وعند تكرارها ستزداد نقاطك كثيراً ، وقد حل هذا السباق محل سباق "Traffic Attack" والذي كان على اللاعب فيه أن يستهدف المدنيين ، إضافة إلى هذا فقد تم إزالة سباق الـ "Crash" مما أثار حنق بعض محبي السلسلة لكن الشركة بررت ذلك بأنه عائد في الجزء القادم ، نعود للسباقات الجديدة وهذه المرة مع "Burnout Challenge" وهو سباق يعتمد على الـ Burnout وتنفيذها للحصول على النقاط ، لا شيء سيُكسبك النقاط إلا الـ Burnout ، وهذا هو السباق الثاني الذي يعتمد على الـ Burnout ! من جديد مع سباق جديد وسباق "Drift" وهنا سيكون عليك أن تقوم بالانعراج والانحراف الشديد بالسيارة يميناً ويساراً ، وذلك ليزداد مؤشر النقاط الذي يظهر على الشاشة حتى تصل للرقم المطلوب ، وبالتأكيد إن قمت بـ Burnout ستساعدك على مضاعفة رصيدك ، وقد تسأل عزيزي عن سباق "Near Miss Challenge" والإجابة واضحة ، السباق يحمل اسم على مسمى وستقوم به بالاقتراب من السيارة والابتعاد عنها لكي تكسب بعض النقاط ، هذا كل ما ستفعله ، أي أنك ستستخدم خاصية الـ Near Miss في هذا السباق بأكمله ، هذا بخصوص السباقات الجديدة لكن ماذا عن السباقات التي بقيت كما هي؟ تابع المزيد.

ما زالت الكثير من السباقات في الجزء السابق حاضرة وبقوة ، من مثل سباق "Race" والذي يتمثل بسباق عادي من عدد لفات معينة والفائز هو من يصل أولاً ، من بين ستة متنافسين ، أو حتى سباق "Eliminator" والذي يكون فيه ستة متنافسون ، ومن ثم يبدأ عد تنازلي من نصف دقيقة حتى ينتهي ، فيتم إقصاء الأخير في الترتيب ويستمر هذا حتى يبقى متنافس واحد يكون هو الفائز ، أما سباق "Road Rage" المفضل لدي فيضعك بمنافسة بعض المتسابقين ويكون عليك أن تحطم سيارات المتنافسين لعدد من المرات يتناسب مع العدد الذي وُضع بالشروط ، كما يكون لديك عداد وقت يزداد بعد تحطيم عدد قليل من السيارات محدد في السباق ، لكي تستطيع الوصول للعدد المطلوب ، كما يوجد سباق "Burning Lap" وهو عبارة عن الانطلاق من نقطة معينة إلى نقطة أخرى من دون أيّة منافسين ، وللفوز عليك أن تصل بالوقت المحدد ، وفي نهاية كل فئة ستواجه سباقين ، الأول هو Grand Prix والذي يتكون من ثلاثة سباقات متتالي من نوع "Race" ، وفي كل سباق تحصل على نقاط معينة حسب مركزك في السباق حتى يتم جمع النقاط التي حصلت عليها ، ويُعرف الفائز ، أما السباق الأخير فهو سباق أشبه بالتجربة وليس سباقاً حقيقياً وهو "Dominator Challenge" حيث تستطيع أن تلعبه إن فزت بكافة السيارات الجديدة بالفئة ، ويتكون من سباق من نوع "Burning Lap" حيث تجرب سيارة جديدة وتلعب بها في السباق من دون منافسين ، للوصول في الوقت المحدد ، بهذا تنتهي من السباقات باللعبة والملاحظ عليها أنها مميزة فعلاً ، لكننا لم نتحدث عن السيارات بعد ، لا تقلق فالحديث عنها قادم.

السيارات في اللعبة متعددة ومتنوعة لكن ليس بذاك القدر الذي عرفناه بالجزء السابق ، في هذا الجزء كل فئة لها نوع خاص من السيارات ، وستبدأ بسيارة ثم سيصبح لديك أكثر من واحدة عندما تكسب بعض هذه السيارات ، كل سيارة لها ثلاثة ألوان فقط أو حتى لون واحد على عكس الجزء السابق ، وفي هذه اللعبة لا تتوفر إمكانية التعديل على السيارات مثل سلسلة NFS الشهيرة ولكن هذا لا يؤثر على اللعبة ومستواها العام فكل لعبة لها مميزات خاصة بها ، ننتقل للحديث عن المتعة في اللعبة والتي لن تكون متوافرة بقوة كالجزء السابق ، لكن بالتأكيد ستكون اللعبة مليئة بالمتعة في أول المراحل بالنسبة لك ، لكن بعد تخطي أول الفئات ربما تحس بفقدان المتعة ، ليس إلى درجة كبيرة لكن سيكون مستوى المتعة متوسطاً ، ربما لأن اللعبة لم توفر لنا الكثير من هذه الأشياء التي تزيد من المتعة وتقويها ، ربما لأن اللعبة بدأت تميل أكثر للواقعية وفنون القيادة ، لكن هذا كله لا يضعف اللعبة إلا قليلاً ، آخر الكلمات عن أسلوب اللعب أنه أسلوب مليء بالألغاز البسيطة جداً والتي ستكتشفها بسهولة عند بداية اللعب ، والأنظمة المميزة تملئ اللعبة ، نهايةً ، إنه أسلوب لعب مميز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالجمعة أغسطس 24, 2007 2:00 pm

ننتقل لشرح سباقات اللعبة بشكل أكثر تعمقاً، ولتكن البداية مع "Burning Lap" وهنا ستبدأ بسيارتك من دون منافسين في ظل وجود ثلاثة أوقات محددة، عليك الوصول في أحدها للحصول على الميدالية الخاصة به، وفي هذا السباق لن تتاح لك إمكانية التحطيم لعدم وجود منافسين، أما "Drift" فالسباق يتكون منك فقط من دون منافسين كذلك، وستكون لديك ثلاثة أرقام عليك الوصول لنقاط على عددها، وذلك بالانعراج الشديد في الطرقات، من الجدير بالذكر أن التحطيم غير فعال بهذا السباق، مع وجود توقيت تنازلي كلما وصلت لنقاط معينة يزداد، لكن كل شيء يتغير في "Eliminator" عندما تبدأ مع خمسة منافسين لك والتحطيم فعال، وكل ثلاثين ثانية يتم إقصاء منافس واحد حتى يتبقى الفائز الأخير، وفي "Burnout Challenge" سيكون الأمر مشابهاً لـ "Drift"، لا وجود للمنافسين ولا إمكانية للتحطيم، لكن سيتغير ما عليك القيام به إلى القيام بالبيرن آوت لكسب النقاط التي تؤهلك لأخذ ميدالية من الميداليات المتوفرة، كذلك سيكون "Maniac" حيث لا وجود للتحطيم ولا وجود للمتنافسين، أمامك وقت تنازلي وعليك الحصول على نقاط القيادة بشراسة للحصول على الميداليات بطرق عديدة مثل الانعراج والبيرن آوت والالتحام مع السيارات، لكن في "Near Miss" كل شيء متشابه مع "Maniac"، لكن الهدف فقط سيتغير للحصول على نقاط بالالتحام مع السيارات الأخرى والاقتراب منها، بعد تنازلي كذلك، نعود للتحطيم مع "Race" الذي يتكون من جولة سباق عادية التحطيم متاح فيها، وعدد منافسيك خمسة، السباق قد يتكون من لفة أو لفتين، والميداليات توزع على الفائزين الثلاثة الأوائل، مرة أخرى مع التحطيم في "Road Rage" وسيكون لديك عدد كبير من المنافسين دون ترتيب، مع وجود عد تنازلي، وعليك أن تقوم بتحطيم السيارات حتى تصل لعدد معين، وعند كل عدد معين سيزداد الوقت المتاح، أخيراً في "Grand Prix" فالسباق يتكون من ثلاثة جولات من نوع "Race" وفي كل جولة تحصل على نقاط معينة يتم جمعها بالنهاية لإحصاء الفائزين.



السيارات في اللعبة مقسمة حسب الفئات العامة التي يخوض اللاعب فيها، إذ أن كل فئة لها سيارات خاصة بها وستبدأ مع سيارة واحدة، لكن بعد عدة مراحل وتنفيذ عدة شروط ستكسب بقية السيارات وتكون مفتوحة لك، في فئة Classic السيارات المتواجدة هي American Classic, Burnout Classic, Drift Classic, Euro Classic, Classic Muscle، أما السيارات المتواجدة في فئة Factory فهي American Drifter, Limited ST, J Coupe, Factory Sports, Factory GT، وفي فئة Tuned ستجد هذه السيارات Tuned Drifter, Custom Coupe Ultimate, Works M-type, Tuned Muscle, Super Coupe، ثم ستجد سيارات أخرى في فئة Hotrod وهي Assassin, Street Dodger, Custom Hot Red, Street Rod, Charger وهي سيارات مختلفة الشكل عن الفئات السابقة، وفي فئة Super ستجد العديد من السيارات القوية وجميلة المظهر والشكل وهي Euro Super, American Super, Super Muscle, Works GT, Super Prototype، أما في الفئة الأخيرة وهي Race ستجد أقوى السيارات وهي Oval Racer, US Circuit Racer, World Circuit Racer, Euro Classic LM, GT Racer، هذه هي سيارات اللعبة!




في اللعبة كما عرفنا العديد من الفئات العامة، لكن ما الذي يتوجب عليك لفتح الفئات المقفلة؟ عليك أن تكسب السباقات وتحقق الإنجازات لتنال نقاط تسمى بـ Dominator Points، وستجد بالبداية الفئة الأولى مفتوحة لك لذلك لن نضعها في الحسبان، لتفتح الفئة الأولى "Factory" - بغض النظر عن فئة Classic المفتوحة - عليك أن تحصل على 500 نقطة، أما الفئة الثانية "Tuned" فيتوجب عليك أن تجمع 1200 نقطة، وفي الفئة الثالثة Hotrod احصل على 2000 نقطة وستجدها مفتوحة أمامك، ثم ستكون فئة "Super" والتي تزداد فيها النقاط لـ 3000 نقطة يجب أن تحصل عليها، أما الفئة قبل الأخيرة "Race" فعليك الحصول على 4500 نقطة لفتحها، الفئة الأخيرة "Dominator" ستتطلب 6000 نقطة إضافة لفتح سيارة واحدة على الأقل من السلسلة في سباقات الـ Dominator Challenge، وهنا تكون قد أنهيت كافة الفئات في اللعبة وفتحتها كلها.



السباقات في اللعبة تقام في طرق محددة ومنوعة، وعددها 12 طريق مختلف، هذه الطرق مبنية على أماكن واقعية في الحياة، والبداية مع طريقي Tuscan Hills - Tuscan View واللذان يقعان في دولة إيطاليا، ما زلنا في أوروبا حيث تتواجد حلبتا Autobahn - Autobahn Loop، ثم نشد الرحال إلى آسيا مع حلبتي Bushido Peak - Bushido Valley في دولة اليابان، وننتقل بجولة سريعة لماليزيا مع حلبتين جميلتين وهما Spiritual Towers - Spiritual Gate، بعد كل هذه الجولات ننتقل لأمريكا برحلة طويلة مع أربعة حلبات تشكل ثلث حلبات اللعبة، وتصميمها جميل فعلاً وهي Ocean Drive, Steel Town Works, Clacier Falls, Black Gold Highway، وبهذا تكون الحلبات قد انتهت، وهي كافية بالنسبة للعبتنا هذه ولا نحتاج لأكثر من ذلك!



مع التطويرات والتغييرات التي شملت أسلوب اللعب في هذا الجزء ، أصبح من الضروري أن تغير الشركة من الذكاء الاصطناعي ، لزيادة قوته طبعاً فنحن لا نطمح بمنافسين بسيطين لا أمل لهم بالفوز ، وما قامت به الشركة زاد من صعوبة اللعبة ، الذكاء الاصطناعي بشكل عام جيد جداً وكل حركة يقوم بها منافسوك لها حكمة في هذا الجزء ، وقد زادت قوة ردة الفعل ، نأخذ على سبيل المثال عملية التحطم وما سينتج عنها ، فأنت إن قمت بتحطيم إحدى السيارات ستجد أن قائد السيارة يسعى لاسترجاعِ حقه ، أحياناً تجده يصدم سيارتك من الوراء محاولاً تسبيب الأذى لها والكثير من التصرفات السريعة عندما يتعرض المنافس لموقف طارئ ، وأبسط مثال في حالة قيامك بصدم سيارة المنافس ستجده يتخذ أساليباً كثيرة لتجنب ما تقوم به ، فربما يستخدم الدفع لينجو بنفسه من التحطم فلن يكون الأعداء لقمة سائغة ، التطوير شمل الكثير من الأمور المهمة لكنه لم يرقَ للمستوى المطلوب فما زالت هنالك أخطاء كثيرة ومن أبرزها الخطأ الشائع في سباق "Race" ، والخطأ يتمثل بتغير سرعة سيارات المنافسين نسبة لسرعتك! قد تتعجب من كلامي لكنك إن كنت تقود السيارة وإن كنت متأخراً كثيراً بمجرد الضغط على زر الدفع لثوانٍ معدودة ستجد نفسك قد وصلت للمتسابق قبل الأخير ، وكذلك فأنت لا تستطيع أن تحلق بالمقدمة بعيداً عن الجميع ، فإن توقفت ثانيتين ستجد الأعداء بجوارك وقد كنت تسبقهم بفترة طويلة ، كثير من الأخطاء في الذكاء الاصطناعي لمنافسيك لكن قد تم تفادي بعضها وأصبح الذكاء الاصطناعي بمرتبة أعلى من السابق ، أو بمعنى آخر تقدم خطوة للأمام والكثير من المظاهر شاهد على ذلك ، لعلنا جميعاً ننتظر ذكاء أقوى في الجزء الجديد.


من الأمور التي تظهر للمتابع لأجزاء السلسلة أنها كانت في تقدم مستمر بالجرافيكس ، حتى وصلت لمرحلة عالية المستوى في الجزء السابق ، وهنا كان الوقت قد حان للتجديد تماماً للمحافظة على مستوى الجرافيكس المتقدم ، وقد أبلت الشركة بلاءً حسناً في مستوى الجرافيكس لكن التشابه واضح في الكثير من التصاميم ، بدايةً دون النظر للأجزاء السابقة فإن التصاميم مميزة جداً ، وأي شخص سينظر لها لربما يعتقد بأننا نلعب إحدى ألعاب الجيل الجديد ، مستوى التصاميم مرتفع جداً بالنسبة لجهاز البلاي ستايشن الثاني ، كل التصاميم كفيلة بإظهار هذا الشيء وسنبدأ ببيئة اللعب ، ماذا سنشاهد؟ أمامنا الأشجار والمناطق المدنية والطرق والشوارع المصممة بانتظام وبتنسيق هائل ، الرسومات تميل للواقع كثيراً وكل الأشكال التي ستقابلها ببيئة اللعب تم الاعتناء بها بمهارة ، لكن إن أمعنّا النظر في تصاميم السيارات سنجد أن رسم وتصميم السيارة بحد ذاته مميز ، لكن شكل السيارة سيء المنظر ولا يشجع اللاعب كثيراً ، والألوان المختارة للسيارات تميل للدكنة والتشابه ، وبنظرة دقيقة سنجد أن تصاميم السيارات قد تم تصميمها بالأسلوب ذاته الذي شهدناه في النسخة السابقة ، لكن النسخة السابقة كانت تحمل تصاميماً أجمل بفارق كبير ، إن انتقلنا للحديث عن المؤثرات البصرية والتأثيرات الضوئية سنجد أنها متقنة تماماً ولا توجد أيّة أخطاء فيها ، كيف سنجد الأخطاء وقد أصبحت لعبتنا هذه متخصصة بالإبداع في مجال الجرافيكس ، ننتقل لجانب تقني من الحديث ، حيث أن اللعبة تستخدم محركاً يدعى "RenderWare" وقد أدّى أداءه بشكل ممتاز ، وهذا المحرك قد استخدم بألعاب كثيرة منها Bully ، لكن ظهرت مشكلة تقنية تتمثل بعدم إمكانية رؤيتك السيارات القادمة من بعيد بوضوح حتى الاقتراب منها ، من ناحية أخرى فإن لعبتنا هذه تدعم دقة الصورة 480p أو (SDTV) ، وهو أمر جيد على جهاز البلاي ستايشن الثاني ، من ناحية أخرى سننتقل للحديث عن المظاهر التي تشعرك بأن داخل اللعبة والتي تكثر في لعبتنا هذه ، كثيراً ما أشعر بنفسي أقود السيارة واقعياً ، ربما يُعزى السبب للاستخدام الدقيق لبعض الفلاتر مثل فلتر Blur عند السرعات العالية ، واهتزاز الشاشة أحياناً ، وخاصة ما تحدثه السيارة عند الانعراج الشديد ، الكثير من المظاهر التي أتقنتها الشركة تجعل لنا الجرافيكس يبدو كماسة فقدت بعض بريقها بسبب التكرار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالجمعة أغسطس 24, 2007 2:00 pm

بيئة اللعب في لعبة Burnout Dominator هي كما تعودنا البيئة المدنية ، مع المرور ببعض الأماكن الزراعية أو الترابية القليلة أثناء سيرك ، وحلبات اللعبة تتكون من إثني عشر حلبة كلها مبنية على أماكن حقيقية في العالم الواقعي ، في ثمانية مناطق مختلفة من العالم ، فمنها ما ستجده في دولة أمريكا ، أو في أوروبا ، أو في شرق آسيا ، تصميم بيئة اللعب رائع وهي مصممة بشكل مناسب لأغراض السباق ولن تواجه معها أيّة مشاكل ، ومن الجدير بالذكر أن اللاعب لن ينتبه كثيراً لتفاصيل بيئة اللعب أو ما تحويه ، لأنه أساساً سيكون في تركيز تام على سباقه ولن يملك جزءً طفيفاً من وقته للنظر لبيئة اللعب ، وهذا سبب عدم الاهتمام بوضع المشاة مثلاً في الطرق ، أو غيرها ، باختصار بيئة اللعب جيدة هنا والأماكن جميلة جداً ، أما عن أجواء اللعب فتغلب عليها الحماسة والتشجيع ، وكل تصرف من خصمك سيزيدك حماسةً ورغبةً بتحطيم سيارته والقضاء على كل الأرقام القياسية، وهي تشكل إحساساً مميزاً بالسرعة، باختصار مرة أخرى أجواء اللعبة مليئة بالإثارة والأكشن الذين يملئان لعبة القيادة تميزاً في هذا المستوى.




الأصوات هي دائماً ما يتوجه إليه اللاعب في ألعاب السيارات والقيادة ، وتحمل أهمية كبيرة في كل لعبة من هذا النوع ، وهذا ما تطمح إليه لعبتنا في الوصول لمستوى عالٍ في الأصوات ، أبرز ما يمكننا ذكره بشكل عام أن الأصوات تحمل قليلاً من الجفاف من ناحية المؤثرات الصوتية ، فلم يتم إضفاؤها بطريقة صحيحة في كافة الحالات ، لكنها تبقى مميزة بشكل لا يمكن مجابهته من قبل أي لعبة في عالم السيارات ، إلا الألعاب الأسطورية ، وفي هذه اللعبة يا عزيزي لا تتوقع أيّة أصوات عدا أصوات السيارات المختلفة في كل حالة وفي العديد من الأشياء ، إذ أن الأداء الصوتي لا وجود له بناءً على نوع اللعبة ، وهنا ينتقل الشرح تماماً إلى أصوات السيارات ، وما قامت به الشركة لتطويرها ، والتي أدت بدورها أداءً مميزاً ، وكل مظاهر الأصوات تؤدي بنا إلى هذه النتيجة ، سنسمع في اللعبة أصواتاً مختلفة لكل سيارة ، كما أن الصوت في السيارة ليس واحداً ، وهو يختلف تماماً باختلاف حالة السيارة ، ليس هذا فحسب بل استمع لأصوات الاصطدامات وستعرف ما عنيته بأن الأصوات مميزة ، أصوات الاصطدامات وصلت لمستوى رائع والصوت يختلف باختلاف قوة الصدمة ، أضف إلى هذا أصوات الانفجارات المميزة واختلاف الصوت كذلك باختلاف القوة ، أحسنت الشركة العمل فعلاً ، التسجيل الصوتي في اللعبة مميز ويتسم بالوضوح والنقاء في كافة الحالات ، ولا ننسى التناسق بين الأصوات والرسومات والذي أدى دوراً مهماً في تحقيق الإثارة والإحساس بالسرعة ، أما إن انتقلنا للأغاني والموسيقى فربما تكون هي أبرز عيوب اللعبة للأسف ، قل لي ما الذي تتوقعه؟ أغلب الأغاني لا تناسب اللعبة ولا تفضي بك للإثارة والاندماج مع اللعبة ، EA TRAX التي تعودنا عليها في كل لعبة من ألعاب شركة EA أتت بثلاث وثلاثين أغنية ، ولكن للأسف كافة المغنيين غير مشهورين ، باستثناء وجود أغنية للمغنية الشابة Avril ، لكن ما سبب تواجدها بأربعة لغات؟ الحصول على حقوق الأغاني كان مميزاً ، والأصوات في نهاية حديثي مميزة لكنها تعرضت لبعض العيوب في العناصر الأساسية.



لا شك بأننا في لعبة السيارات لا نستطيع تحديد عمر معين للعبة ، فهي تختلف حسب مدة اتقانك لأسلوب اللعب والتحكم ، وما ترغب بإنهائه منها ، لكن ماذا تتوقع؟ العمر التقديري للعبة يتراوح بين 8 إلى 17 ساعة ، وهذا الفارق الكبير بالطبع بسبب نوع اللعبة ، هناك تسعة فئات وفي كل فئة ثلاثة عشر مرحلة ، يمكنك أن تنهيها بمدة قصيرة إن كنت تتقن التحكم في الأجزاء السابقة ، وأحياناً قد تقوم بإعادة المراحل مراراً وتكراراً من أجل الحصول على ميدالية ذهبية ، أما إن تحدثنا عن إمكانية إعادة اللعبة فهي تكاد أن تكون مستحيلة ، إلا إن كنت ممن أُعجب باللعبة بشدة ، أو أن تكون ممن يحبون ألعاب السيارات ولا يفضلون نوعاً آخر ، هذا على الرغم من أن اللعبة تحمل المتعة للاعب.




تعددت المميزات في لعبتنا هذه ، وكانت عاملاً قوياً لجذب اللاعبين لها ، فمنها المظاهر الخارجية التي صممتها الشركة من عروض وصور لتجذب اللاعب ، وقد كانت مميزة ، أما داخل اللعبة فإن أبرز نقطتين تتميز بهما اللعبة الجيم بلاي والتحكم الرائع جداً ، والخلط بنجاح بين الأجزاء السابقة للسلسلة ، والشعور بالإثارة والسرعة بشكل كبير جداً أثناء اللعب! وأن اللعبة تسير بسرعة كبيرة متتالية ولن تمر بفترة خمول أثناء سباقك ، إنما الأحداث تمر متسارعة ، أما إن انتقلنا للعيوب فسنجد أنها قليلة جداً ، من أبرزها عدم إمكانية رؤية السيارات والشارع من مكان بعيد لسبب غير واضح تماماً إنما هو خطأ فادح ، وربما كان من الأفضل لو تم تعديل الأطوار باللعبة ووضع طور الأونلاين والذي يهتم به الجميع ، وقد أفقد غيابه اللعبة الكثير ، هذه العيوب لا تعني أن اللعبة سيئة إنما كل لعبة لها عيوب وأخطاء ، وفي الوقت ذاته مميزات ، وما تتميز به لعبتنا أن مميزاتها دائماً تفوق عيوبها.


لنلقِ الضوء على بعض الاختلافات بين هذه النسخة والنسخة السابقة "Burnout Revenge" ، أهم التغييرات كانت بالأسلوب الأساسي للعب، وقد تغير أساس الأسلوب تماماً، فبعد أن كان الاعتماد على التحطيم والقيادة بتهور وجنون، بدأ الأسلوب يتجه رويداً رويداً نحو فنون ومهارات القيادة والسباقات، والعديد من التغييرات تعد شاهداً على ذلك، فقد تم تغيير أسلوب تصميم الطرق على سبيل المثال، بعد أن كان يلائم تحطيم السيارات بات يلائم الانعراج الشديد والانحراف أكثر، وهذا التغيير جاء ليتناسب مع التغييرات الجديدة في اللعبة ومن أهمها تغيير طريقة الحصول على الدفع "Boost" لسيارتك، ومن الأمور الجديدة والتي تعتبر من ضمن الخلط للأجزاء السابقة عودة الـ Burnout، وهو استخدام الـ Supercharger وإفراغه تماماً، وكل هذا سيتم شرحه تفصيلياً في الجيم بلاي، أما عن أنواع السباقات فقد تغيرت تماماً وأُضيفت بعض الأنواع الجديدة وأُزيلت أخرى قديمة وربما كانت إزالة سباق التحطيم "Crash" هي أكثر ما جعل المحبين للسلسلة يحتجون، أما عن الرسومات والجرافيكس فرغم التغييرات الكبيرة التي قد تظهر للاعب للوهلة الأولى إلا أن نظرة دقيقة على الأسلوب التصميمي كفيلة للاعب لكي يصل لنتيجة سيئة، وهي أن الرسومات تكرار لما شاهدناه بالجزء السابق، أما عن الأصوات فهي كذلك ممتازة ولا تعاني من مشاكل كثيرة، آخر ما يمكن قوله أن التغييرات كثيرة ولم تفلح كلها.



على غير العادة، قامت الشركة بتجاهل جهازي الإكس بوكس في الأجهزة التي يتم تطوير اللعبة عليها، واقتصر طرح اللعبة على جهازي سوني المعروفين، البلايستيشن الثاني والبلايستيشن المحمول، وقد نالت نسخة الـ PSP تقاييماً أعلى من نسخة الـ PS2، والجميع يعزو السبب لسهولة التطوير على هذا الجهاز، لكن إضافة لهذا توجد العديد من المميزات التي ينفرد بها جهاز الـ PSP، منها إمكانية اللعب الجماعي لعدد يتجاوز الستة لاعبين بنظام الـ Ad-Hoc، ومن سبق له تجربة جزء Legends سيعرف معنى هذه الخاصية تماماً، لكن الجديد هنا أنك تستطيع اللعب بين ستة عشر لاعباً، والقيام بتحطيم الأرقام القياسية حسب الوقت الذي يصل به اللاعب وغيرها من الأرقام التي يمكن تحطيمها، إضافة لهذا يتمتع الـ PSP بإمكانية تحميل الطرق والمضامير عبر الشبكة، وهي المضامير التي تقوم الشركة بالعمل عليها بعد إصدار اللعبة ويتميز الجهاز المحمول بها، آخر هذه الميزات إمكانية رفع الأرقام التي تحققها على الشبكة لتقارننها بأرقام بقية اللاعبين، وهما ميزتان تعتمدان على الشبكة، وباستثناء المتعة التي قد تشعر بها على الجهاز الكبير والشاشة الكبيرة يبدو أن الـ PS2 لا يتمتع بأي مميزات، حتى الجرافيكس أصبح أكثر تميزاً على الجهاز المحمول بالنظر لقدرات الجهازين، لكن تبقى نسخة الـ PS2 مميزة، للتذكير بأن النسخة القادمة ستكون على الشبح الأسود PS3 والإكس بوكس 360.




التقييم النهائي


التقديم العام: 80%
عمل ممتاز قامت به الشركة ، والمقاطع الموسيقية جميلة بعض الشيء ، القوائم جميلة والتعديل على الأطوار سيء.


الجيم بلاي: 83%
التحكم جميل جداً ويشعرك بالمتعة كما اعتدنا ، والخلط بين الأساليب جميل جداً ، لكن المتعة تنقص قليلاً.


الرسومات والمؤثرات البصرية: 85%
رسومات قوية جداً كما اعتدنا من الشركة وتأثيرات مميزة ، لكنها مشابهة للنسخة السابقة كثيراً ومن الناحية التقنية تحوي بعض الأخطاء.


الأصوات والموسيقى: 87%
أصوات قوية جداً ومؤثرات صوتية جيدة لكنها تتسم ببعض الجفاف ، نقاء صوتي ممتاز وأغاني سيئة بعض الشيء.


عمر اللعبة والقيمة: 82%
عمر اللعبة جيد جداً ، ولكن الأمر السيء يكمن بصعوبة إعادتها ، الأطوار الأخرى التي ستجدها جيدة لكن عدم تواجد الأونلاين أمر محبط.



التقييم النهائي: 83%
من الواضح أن هذا الجزء بشكل عام لم ينل الشهرة التي تطمح لها الشركة، لكن من الغريب أن كل عنصر في اللعبة يحمل عيوباً قليلة جداً ومميزاتٍ كثيرة، على عكس الجزء السابق الذي كان يحمل رسوماتٍ وأصواتٍ رائعةً ولا وجود للأخطاء فيها، من الرائع أن اللعبة أتت بلمحة تجديدية طغت على بعض عناصرها وأبرز الأمثلة الجيم بلاي والفروق بين هذا الجزء والجزء السابق، أضف إلى ذلك أساليب التحكم واللعب الممتازة، تكوين المراحل مميز وأفضل من الجزء السابق كما أنك ستخوض تجربة مليئة بالإثارة والمتعة في عالم قيادي بحت مع رسومات وأصوات ساحرة كفيلة بصنع جو من الإثارة، الرسومات والأصوات فعلاً ممتازة لكن ينقصها القليل من التجديد، أخيراً فإن الفترة التي ستقضيها باللعبة قليلة بالنسبة للعبة قيادة لكنها كافية بعض الشيء للاستمتاع مع لعبتنا المميزة، أما أطوار اللعبة فقد كان من الأفضل لو تم تعديلها، وغياب طور الأونلاين كان من الأمور التي أحزنت محبي اللعبة، إنها لعبة رائعة ولها بصمتها الشهيرة بعالم السيارات وتنافس دائماً على أعلى المراكز، وبالتحديد فإن هذا الجزء يمكن وصفه بكلمة جيد جداً، عمل رائع من الشركة!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamody
Admin
Admin
Hamody


المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 22/08/2007
العمر : 31
الموقع : www.kid-smile.ahlamontada.com

:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالجمعة أغسطس 24, 2007 2:23 pm

شكراً على هذا المجهود الطيب,نتمنى لك لمزيد من التقدم ....... المدير العام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kid-smile.ahlamontada.com
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالجمعة أغسطس 24, 2007 2:27 pm

العفو شكراً على مرورك ...... المدير العام (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2007 1:26 am

شكرن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2007 1:26 am

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2007 1:27 am

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2007 1:27 am

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2007 1:27 am

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2007 1:28 am

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2007 1:29 am

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2007 1:29 am

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2007 1:29 am

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2007 1:29 am

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2007 1:29 am

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2007 1:29 am

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2007 1:30 am

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2007 1:30 am

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2007 1:30 am

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2007 1:31 am

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2007 1:31 am

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dark Pri
زائر




:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::   :: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator :: Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2007 1:31 am

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
:: الإثارة ومتعة القيادة والتهور Burnout Dominator ::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*** بـســـ طــفــل ــــــمـة ***~ :: المنتدى الترفيهي :: قسم ألعاب الـــ Playstation-
انتقل الى: